يسراسرة منتدى محبين المصطفى صلى الله عليه واله وسلم انضمامكم لمنتدانا قم بالتسجل حتى تستطيع اشراك مساهمتك والاستفادة من مواضيعنا


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
قال تعالى :- (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) - اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها ، وعافية الأبدان وشفائها ، ونور الأبصار وضيائها وقوت الأرواح وغذائها وعلى آله وصحبه وسلم ، في كل لمحة ونفس وعدد ما وسعه علم الله . - اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا رب العالمين ، في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله . - اللهم صل على سيدنا محمد الرحمة المهداة ، وعلى آله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس وعدد ما وسعه علم الله .

شاطر | 
 

 [size=24]بشائر الفضل الإلهى ... 2- فى العبادات [/size]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Elkady
عضو نشيط
عضو نشيط


رسالة : لا إِله إلا أنت سبحانك ربى إني كنت من الظالمين - حسبي الله لا اله إلاهو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا ومحمد عليه أفضل الصلاة والسلام نبيا ورسولا - لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمدعليه أفضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل -استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم وأتوب إليه
عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
العمر : 65

مُساهمةموضوع: [size=24]بشائر الفضل الإلهى ... 2- فى العبادات [/size]   الأربعاء أبريل 10, 2013 11:09 am

بشائر الفضل الإلهى ... 2- فى العبادات
البشرى الثانية والثلاثون
بشرى التقرب لله بالفرائض .. وأولها الصلاة
***************************
وهنا نتحدث عن بشريات جاءت فى العبادات .. وأول البشريات هى بشرى المحافظة على الفرائض
فبشريات العبادات جمالها أننا كلنا نؤدى العبادات
ولكن لكثرة التكرار قد يضيع منَّا روحها أو ينفلت منَّا عيار إتقانها فتتحول لعادات
فنظنُّ أنها لا تبلِّغ الغاية ولا تصل بنا للنهاية .. فيزداد منا الإهمال، ونقع فى الأوحال
إن الله تعالى لم يفرض الفرائض إلا لأنها أتمَّ سبل النجاة التى أوجبها على نفسه لعباده
ويعلم أن كلهم يستطيعونها .. ففرضها عليهم ليربطهم به صلة لهم وحماية ونجاة
لا حاجة إليهم حاشاه .. فإن أكملوها؟ حقق لهم ما أوجبه على نفسه لهم .. ففازوا
وبعد أن تشوقنا .. فإلى البشرى العظيمة
قال المصطفى رواية عن ربِّ العزَّة:
{مَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ الْعَبْدُ بِمِثْلِ إِدَاءِ فَرِيضَتِي}
(ابن السني عن ميمُونَةَ - جامع المسانيد والمراسيل)
وفى الحديث روايات عديدة وكلها تقود لنفس المعنى، وهو أن أفضل ما يتقرب به العبد إلى الله أداء الفريضة
" أداء فريضتى"
أى: ما افترضته أنا عليه، لا ما فرضه أحدكم بنفسه على نفسه
انتبهوا للإشارة .. ولذا فاستمعوا لتلك البشرى المكملة عملياً لهذا الحديث وهى تطبيقه العملى
وذلك فى واقعة دارت بين الصحابة وبعضهم .. واحتكموا فيها لرسول الله -
ولا أظنُّ أن الكثيرين منكم قرؤها – وتبصروا فى بشرى فحواها ،
وتحذير مبناها لكل من يستخف بالمحافظين على الفرائض
لأنه يظنُّ أن القرب بالتشدِّد .. وإجبار الناس على الإكثار من الصلاة أو الصيام أو الصدقات أو غيرها
اسمعوا واعوا!!!
{ مرّ رجل بقوم فقال رجل منهم: إني لأُبغض هذا لله ، فقال القوم: والله لا يترك لها اذهب يا فلان فبلّغه
قال: فقال له الذى قال، فذهب الرجل إلى النبي فقال: إن فلاناً يزعم أنه يبغضني في الله
فأرسل إليه رسول الله فقال: علام تبغض هذا؟
قال هو لي جار، وأنا أعلم شيءٍ به، وأخبر شيء به، والله ما رأيته صلى صلاة قط
إلاّ هذه الصلاة المكتوبة التي يصليها البرُّ والفاجر
قال: سله يا رسول الله هل رآني أخرتها عن وقتها؟!!
أو أسأت في وضوئها أو ركوعها أو سجودها؟!!
قال: لا. قال: ولا رأيته صام يوماً قط إلاّ هذا الشهر الذي يصومه البرُّ والفاجر
قال: سله يا رسول الله هل رآني أفطرت منه يوماً؟! أو استخففت بحقه؟!
قال: لا. قال: ولا رأيته تصدق بشيء قط إلاّ هذه الزكاة التي يؤديها البرُّ والفاجر
قال: سله يا رسول الله هل كتمتها أو أخرتها - أوقال: منعتها؟
قال:لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعه فلعله أن يكون خيراً منك!!!!}

(عبد الرزاق عن معمر عن الزهري، مصنف عبد الرزاق الصنعاني)

وإنى والله أرى البشرى واضحة ولا تحتاج للمزيد من الإيضاح ، ولكنى أريد أن انتهز الفرصة
للتأكيد للجميع - وبالذات لأبنائنا - على أهمية الصلاة بالذات، وعدم التهاون فى تأديتها فى وقتها
فيجب على المسلم الحريص على نوال تلك البشرى فى القرب من الله
أن يحرص على الفرائض حرصاً وبالذات الصلاة .. الصلاة .. الصلاة
لقول النبى لسيدنا عبد الله بن مسعود عندما سأله:
{ما أَحَبُّ الأَعْمَالِ إلَى اللَّه؟ قال: الصَّلاَةُ لِوَقْتِهَا}
(أحمد فى مسنده وابن ماجة والبخاري ومسلم وأبي داود والنسائي عن ابنِ مَسعُودٍ رضيَ اللَّهُ عنه)
ألم يقل الله: {إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً} (103 النساء)
كما أريد المزيد من التأكيد على صلاتى العشاء والفجر،
لأن فى هذه الأيام تأتى العشاء والكل مشغول بالسهر ، أو الخروج مع أصدقائه أو أسرته
وأصبح التهاون واضحاً فى تلك الفريضة!!!!!
أما التهاون فى صلاة الصبح فحدث ولا حرج!!
ولذا قال المصطفى وحذر من وراء ستائر الغيوب عن خطر جسيم قد يقع فيه الواحد فقال:
{بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْمُنَافِقِينَ شُهُودُ الْعِشَاءِ وَالصُّبْحِ لاَ يَسْتَطِيعُونَهَا}
(موطأ الإمام مالك وسنن البيهقى الكبرى عن سعيد بن المسيب)
لا يستطيع الرجل منهم أن يصلى العشاء ولا الفجر فى جماعة إلا قليلاً
فهذا نفاق عملى، خطورته - لو رضى به المسلم ولم يَلُم نفسه على الوقوع فيه - لصار منافقاً
أما لو كنت تحافظ على الفجر فى جماعة ونمت عنه يوماً، فوبَّختك نفسك طوال اليوم فلست منافقاً
فالمرض لمن رضى به ونفسه لا تلومه .. وهذا الخطر
فإذا عدنا إلى البشرى التى معنا فإنه يلزم لكل مسلم ليحظى بها أن يكون خالياً بالكامل من أوصاف المنافقين
ويجاهد نفسه بشدة ليحرص على الصلاة فى وقتها فى جماعة فى بيت الله ولا يلتمس لنفسه عذراً لينفلت
لأنه لو التمس لنفسه الأعذار فسينغمس من رأسه إلى قدميه فى الأوزار، ويصير الحبل على الجرار
والمقصود بالأعذار: الأعذار التى ليست فى شريعة الله
ولذا فلا تعجب إذا قال أحدهم ممن فقهوا أسرار تلك البشرى العظيمة
{لو خيرت بين دخول الجنة وصلاة ركعتين لاخترت صلاة الركعتين على دخول الجنة
قيل: ولِمَ؟ قال: لأن فى صلاة الركعتين رضاء ربى، وفى دخول الجنة رضاء نفسى، ورضاء ربى مقدم على رضاء نفسى)
هل رأيتم كيف يقيسون الأمور إذاً؟

قال أبو العزائم رضى الله عنه - فى سر نور الشرع وجمال الشريعة والقيام بالفرائض:
كم من بعيد بروح الشرع قد وصلا ***** ومذنب غافل بالروح قد كملا
للشرع روح بها الأسرار قد وضحت ***** يذوق خمرتها فرد لـها عقلا
قد خصصت لأولي الحسنى بسابقة ***** من خمرة الفضل بشرهم بما حصلا
هذا هو الفضل فضل اللـه يعلمه ***** من شاهَد النور في أوج العلا نزلا
دعوا أولي الحب فالرحمن قربهم ***** حتى رأوا وجهه والسر قد جهلا
محبوبهم ربهم وهو المراد لـهم ***** والمصطفى قائد العشاق للأعلى
لم يشهدوا غيره وقلوبهم طهرت ****** عن نسبة الغير لم يرضوا به بدلا
يا طالب الشرع ذق مني حقائقه ***** تشاهدن سرَّه نوراً وقد جملا
فالمصطفى نور قلبي منه ناولني ***** خمر اليقين فذقها أو دع العذلا

***************
يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
عضو نشيط
عضو نشيط


رسالة : لا إِله إلا أنت سبحانك ربى إني كنت من الظالمين - حسبي الله لا اله إلاهو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا ومحمد عليه أفضل الصلاة والسلام نبيا ورسولا - لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمدعليه أفضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل -استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم وأتوب إليه
عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
العمر : 65

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]بشائر الفضل الإلهى ... 2- فى العبادات [/size]   الأربعاء أبريل 10, 2013 11:15 am

تابع: بشائر الفضل الإلهى ... 2- فى العبادات
***************************
البشرى الثالثة والثلاثون
بشرى الوضوء المغفرة الثلاثية
*******************
أما بشرى الوضوء فمن أجمل وأرق وأعذب البشريات ... كلنا يتوضأ وللوضوء أفضال لا حدَّ لها
وهنا أقول لكم فى الوضوء بشريات ثلاث للمغفرة ... ستلحقك بها المغفرة من الوضوء وما بعده لاريب
فمن يترك الوضوء إذاً حتى ولو كان متوضئاً؟!! حتى أن بعضهم كان يقول:
{هلموا بنا يغفر لنا ويتوضأ ، ثم يدعو ، ثم يصلى ركعتين ويقول: أبشروا لا تفوتنا مغفرة ربى فى ثلاث}
الله أكبر فمن يتركه إذاً؟!!! ودعنى اشرح لك الأمر فهو يسير وبه يصير سجلك فى المغفرة كبير
فبشرى الأولى للمغفرة .. أن سيدنا عثمان جمع أصحابه فتوضأ أمامهم ثم قال:
{رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ تَوَضَّأَ مِثْلَ وُضُوئِي هذَا ثمَّ قَالَ: مَنْ تَوَضَّأَ مِثْلَ وُضُوئِي هذَا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ
ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: وَلا تَغْتَرُّوا}
(عن حُمْران مولى عثمان: صحيح ابن حبان)
فهذه المغفرة الأولى أن تتوضأ الوضوء المسنون .. والذى نحسنه كلنا فيمنُّ الله عليك بمغفرة من عنده
أرأيتم حتى أن الحبيب قال لسهولة الأمر ويسره:
(لا تغتروا) بكثرة مغفرة الله لكم وتكرار فضله فتستهينوا بحرمات الله وترتكبوا المعاصى وتقولوا: سيغفر لنا إنتبهوا
أو (لا تغتروا) بيسر فعله فتتركوا الإكثار منه فيفوتكم خيره

أما المغفرة الثانية .. فإننا بعد وضوئنا ندعوا الله فيغفر لنا لدعائنا! هكذا ببساطة ..
ثم نصلى ركعتين بعدها فتأتينا المغفرة الثالثة
فمن لم يلحق الأولى أتته الثانية .. ومن فاتته الثانية نالته البشرى الثالثة
واحد إثنان ثلاثة يا بشرانا ويا هنانا !!
والبشرتان يرويهما سيدنا عقبة بن عامر فيخبرنا أنه أتى المسجد متأخراً بعد أن أتمَّ نوبته فى الرعى
فأسرع ودخل فوجد رسول الله جالساً وسمعه يقول:
{مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ مُقْبِلٌ عَلَيْهِمَا بِقَلْبه وَوَجْهِهِ أَلاَّ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ}
فابتهج بالبشرى وقال: {مَا أَجْوَدَ هَذِهِ فَإِذَا قَائِلٌ بَيْنَ يَدَيَّ يَقُولُ: الَّتِي قَبْلَهَا أَجْوَدُ!!
فَنَظَرْتُ فَإِذَا عُمَرُ قَالَ: إِنِّي قَدْ رَأَيْتُكَ جِئْتَ آنِفَاً .. قَالَ رسول الله:
مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَأُ فَيُبْلِغُ - أَوْ فَيُسْبِغُ - الْوُضُوءَ ، ثُمَّ يَقُولُ:
أَشْهَدُ أَنَّ لاَ إِلهَ أَلاَّ اللّهُ وَأَنَّ مُحمَّداً عَبْدُ اللّهِ وَرَسُولُهُ .. أَلاَّ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ، يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ}
(صحيح مسلم عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ)
كلمتان تُفتح بهما أبواب الجنات الثمانية .. فإذا صلى ركعتين مقبلاً على الله وجبت له الجنة
فمغفرة لما سبق أو جنة واجبة .. أو إختر من أين تحب أن تدخل من أبوابها
ولذا ضرب النبى لأصحابه مثلاً ليؤكد لهم ذلك .. فعندما رجع من رحلة المعراج قال لبلال:
(يا بلال لمَّا دخلت الجنة سمعت دفَّ نعليك - أى صوتهما - فى الجنة فبم سبقتنى إليها؟
قال: {يا رسول الله ما أحدثت إلا توضأت ولا توضأت إلا رأيت أن لله على ركعتين أصليهما قال: بها}
(صحيح ابن حبان عن عبد الله بن بريدة عن أبيه)
نال هذه المنزلة فى الجنة لأنه كان لا يحدث إلا ويتوضأ ، وإذا توضأ لابد أن يصلى ركعتين لله
يعنى كان يكثر من الوضوء ولا يتعهد الصلوات وفقط
فكانت المغفرات تتوالى عليه كل يوم بالعشرات فنال المكانة العالية
وقال أحدهم فى أخ له يتابع الوضوء دائما ليغفر الله له الصغائر فقال:
لى صاحب لاث الصغائر ***** ولكن أبد ما قرب الكبائر
خلط صالحاً بفعال سوء ***** وحسن ظنه بالله وافر
يعيش بحكمة هو فيها ماهر **** يقول وضوءه للذنب غافر
فما حسناتُه إلا وُضوءٌ يكرر ****** والدعا وصلاة حاضر
فهذا نفله غير الفرائض ******* وحجته بلال ذو المفاخر
روينا حبيبنا سمع خطاه ****** بنعل صوته يأتيه جاهر
قلت ياقوم الفضل باهر ****** صدق صاحبى والحكم شاهر

ونختم ببشريات الحكمة العالية ....
ففى وضوء الجوارح الظاهرة وطهارة المظاهر إشارات حقيَّة إلى وضوء الجوارح الباطنة
التى يمنُّ الله تعالى بتطهيرها على من أقبل بقلبه على مولاه حال قيامه بوضوئه الظاهر
ثم دعاه متخلياَ وصلى بالمراقبة متحلياً ... لينعم الله عليه بطهارة الباطن
واسمع لقول أحد الصالحين إذ قام يدعو الله بعد وضوئه لصلاة الفجر ويقول -
مشيرا لتلك المعانى العالية للطهور فقال:

أظهرن لي تنزل الأسماء ****** عند فجر الأنوار والآلاء
جملني بالكشف والخير فضلاً ****** بالحبيب المصطفى واكشف بلاء
آنسني بنور وجهك يُجلي ******* للسويدا في حالك الظلماء
أقبل الفجر فجرن لي عيوناً ****** جملني بالكشف والإجتلاء
فرحني بواسع الفضل يولي ****** لي وآلي من صحة الإقتداء
أغدق الخير وسِّعَنْ واغفرن ****** لي وتنزل واشف جميع الداء
واقبلن توبتي ويسر أموري ******* أنت ربي حقق بفضل رجاء
فجر النور عند فجر المعاني ******* واسقني من طهور راح اجتداء
واعصمني يا سيدي واجذبني ****** جذبة المجتبين في الإصطفاء
يا إلـهي الأولاد أهلي وصحبي ****** أسعدنهم بالحب والجدواء
***************
يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[size=24]بشائر الفضل الإلهى ... 2- فى العبادات [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [size=18]زيارة مركز الشرطة[/size]
» التعليم الإلكتروني[/size].مفهومه. خصائصه. فوائده .عوائقه (الجزء 6)
» [size=18]محمد الفايد.. مليونير اشتهر بعد ان ثكل ولده [/size]
» [size=18][b]انتاج المقررات الالكترونية[/b][/size]
» ا[size=18]لمحافظة على نظافةالمدرسة والبيئة [/size]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المكتبة والبرامج الإسلامية :: كتب إسلامية-
انتقل الى: